الأخبار

نائب عراقي يصف توطـ ـين الجنود الاتراك في إقليم كردستان بـ”الخـ ـطر القومي”

عد النائب العراقي رفيق الصالحي، توطين آلاف الجنود والمسلحين من قبل دولة الاحتلال التركية في إقليم كردستان بمثابة تهديد للأمن القومي العراقي.

وقال رفيق الصالحي في تصريح صحفي تابعته “شبكة دار نيوز الإعلامية “ أن “القوات التركية دخلت الى الحدود العراقية بحدود من 80 الى 85 كم وهذا تجاوز مخيف على السيادة العراقية” مشيرا الى ان “استمرار هذه القوات بالتوغل داخل العمق العراقي مخالفة دولية”.

وأضاف، أن “الخارجية العراقية خلال زيارتها لأنقرة لم تتعامل مع تركيا تعامل حقيقي خاصة وان تركيا اصبحت توطن جنودها مع عوائلهم شمال العراق” لافتا الى ان “عملية توطين آلاف الجنود والمسلحين الاتراك في إقليم كردستان امر مرفوض ونستغرب صمت الحكومة العراقية على ذلك”.

ودعا الصالحي “حكومتي بغداد وهولير لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف سياسة الاحتلال التي تمارسها تركيا في كردستان العراق”.

يشار إلى أن 208 قرية تم إخلاؤها في قضاء آميدية / العمادية من السكان منذ بدء العمليات البرية لجيش الاحتلال التركي في القضاء، حيث أن أكثر القرى التي نزح السكان منها في مناطق باليتي وكاني مآسي وقرى جبل متينا.

وتصدر هاشتاغ “تركيا_تحتل_دهوك”، في 30 حزيران يونيو الماضي، الترند في العراق على منصة X (تويتر سابقا)، بعد استمرار القصف والتوغل التركي في المحافظة، وسط صمت حكومي مطبق.

جاء ذلك، بالتزامن مع شن الجيش التركي هجمات عنيفة على محافظة دهوك، مما أسفر عن تدمير كنائس ومنازل ودور عبادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى