الأخباروثائق

ثروة عائلة بارزاني وأسلوب حياتهم الفخم على حساب شعب إقليم كُردستان

إن ثروة عائلة البارزاني وأسلوب حياتها الفخم يتناقض بشكل صارخ مع واقع الحياة بالنسبة لمعظم الكرد: 300 ألف دولار لشراء الساعات والملابس الكشميرية وقصرين في بيفرلي هيلز. في حين أن الكثير من سكان إقليم كردستان يعانون من المصاعب الاقتصادية وعدم الاستقرار، فإن عائلة البارزاني، التي حكمت كردستان لأجيال، تعيش في رخاء متناقض بشكل صارخ.

وكشفت التحقيقات الأخيرة عن الثروة الهائلة التي راكمتها العائلة، في المقام الأول من خلال صفقات النفط والاتصالات والعقارات. واتهم المنتقدون عائلة البارزاني باستخدام الثروة النفطية الهائلة في المنطقة لتحقيق مكاسب شخصية بدلا من المنفعة العامة. في سبتمبر 2019، سعر النفط. com، وهو موقع إخباري رائد في مجال الصناعة، نشر تقريرًا عن مخطط يُزعم أنه يتضمن قيام عائلة بارزاني بسرقة 28% من إجمالي مخزون صادرات النفط في كردستان . وأضاف التقرير أن العائدات الناتجة تم إيداعها بعد ذلك في حساب مصرفي قبرصي باسم عشيقة مسرور بارزاني آنذاك.

تزعم الشكوى القانونية التي قدمها صندوق ضحايا كردستان ضد عائلة بارزاني، والتي نشرها مؤخرًا منتدى الشرق الأوسط أوبزرفر ، أن مسرور بارزاني وإخوته استخدموا حسابات خارجية وشركات وهمية لاختلاس مئات الملايين، إن لم يكن مليارات الدولارات من المساعدات الدولية. وتكشف الشكوى أيضًا لأول مرة عن أكثر من 50 شركة وهمية مرتبطة بعائلة البارزاني، بما في ذلك ممتلكات في جزر فيرجن البريطانية وعقارات في الولايات المتحدة.

لقد جمعت عائلة بارزاني ثروة لا تصدق . وتقدر الثروة الشخصية لزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني وحده بنحو 55 مليار دولار. وفي الوقت نفسه، يمتلك رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني والرئيس نيجيرفان بارزاني اثنتين من أكبر وسائل الإعلام في كردستان. وتعود ملكية رووداو إلى نيجيرفان بينما تعود ملكية كردستان 24 إلى مسرور.

ويعتقد أن عائلة البارزاني تمتلك بنك RT، المسؤول عن دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، بحسب رووداو .

الأدلة المكتوبة المقدمة إلى لجنة برلمانية في المملكة المتحدة من قبل شبكة حماية الصحة العامة (PHPN)، وهي شبكة من العاملين في مجال الرعاية الصحية والناشطين والصحفيين المقيمين في كردستان، تشير أيضًا إلى أن عائلة بارزاني تمتلك بشكل غير مباشر مجموعة KAR ، وهي مجموعة نفط يعتقد أنها تمتلك ما يقرب من 40 شركة % من خطوط أنابيب النفط في البلاد.

تزعم أدلة PHPN أيضًا أن الأفراد المقربين من البارزانيين والمرتبطين بمجموعة KAR أنشأوا مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة لمعالجة وإخفاء تحويل الأموال القذرة عبر الحدود من خلال جمع الأموال لمستشفى للأطفال . بعد بناء “مستشفى أطفال كردستان”، تم الاستيلاء عليه من قبل جامعة خاصة – جامعة كردستان – التي أسسها رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني. تعاقدت الجامعة مع مستشفاها مع شركة تركية خاصة، والتي أعادت تسميتها بمستشفى Santelife وحولت تركيزها إلى الخدمات الطبية العامة للعملاء الأثرياء، مبتعدة عن الخطة الأصلية لتعزيز رعاية الأطفال في البلاد كما أعلنت المؤسسة الخيرية.

كما تحافظ عائلة البارزاني على علاقاتها مع النخب السياسية والتجارية الدولية. ويدير سيروان بارزاني، ابن عم الرئيس ورئيس الوزراء، شركة جبل سارة مع مشاريع العراق وتطوير الأعمال (IPBD)، المملوكة لعائلة الزهاواي. شغل نديم الزهاوي منصب عضو في برلمان المملكة المتحدة حتى يناير 2024. ويمتلك سيروان بارزاني أيضًا شركة Korek Telecom Co.

يتم إخفاء ثروة العائلة غير المشروعة في عقارات أجنبية فاخرة، بما في ذلك القصور في الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والتي تحجبها الهياكل القانونية المعقدة، وفقًا لبرقية وزارة الخارجية الأمريكية المسربة والوثائق التي كشف عنها الصحفيون الاستقصائيون .

وكشف تحقيق أجراه الصحفي زاك كوبلين أن عائلة البارزاني تمتلك أصولاً تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مشروع عقاري بقيمة 1.27 مليار دولار ومصفاة بقيمة 300 مليون دولار. وكشف كوبلين أيضًا أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني يستخدم قوانين سرية الشركات الأمريكية لإخفاء عقار بقيمة 18 مليون دولار في ميامي و50 مليون دولار من العقارات في كاليفورنيا. تم تحديد ما يقرب من 300 عقار بين ماكلين وفيرجينيا ودبي، بقيمة إجمالية مكونة من تسعة أرقام، على أنها مرتبطة بالرئيس نيجيرفان بارزاني.

ووفقاً للوثائق التي اطلعت عليها صحيفة The American Prospect، فإن كلاً من الرئيس ورئيس الوزراء يوظفان محامين لغرض وحيد هو إخفاء أصولهما الأجنبية من خلال الصناديق الاستئمانية، مما يؤدي إلى تساؤلات حول الأصول غير المشروعة لثرواتهما. ونبيلة مصطفى، المعروفة أيضًا باسم نبيلة بارزاني، زوجة الرئيس، مرتبطة بعدة عقارات من خلال هذه الصناديق.

وفي عام 2019، ارتبطت عائلة بارزاني بشراء منزلين في بيفرلي هيلز ، تقدر قيمتهما بـ 47 مليون دولار. وعلى الرغم من محاولتهم المزعومة الاختباء وراء شركة ذات مسؤولية محدودة غامضة، كان المشترون على صلة بهفال دوسكي، وهو رجل له علاقات طويلة الأمد مع منصور ومسرور. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن أحد القصور بيع بعد ذلك في عام 2023 مقابل 24 مليون دولار. يضم صالة بولينغ وملعب كرة سلة داخلي وصالون تجميل وجناح غرفة نوم رئيسي مع جاكوزي خارجي خاص به على شرفة خاصة.

ويعيش العديد من أفراد الأسرة الأصغر سنًا أيضًا أنماط حياة مميزة في الغرب، بعيدًا عن الواقع الاقتصادي القاسي لمعظم الكرد. حدد تحقيق أجراه مؤخراً مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP) أربعة أفراد من عائلة البارزاني الذين استغلوا مواردهم المالية الهائلة لشراء جوازات سفر من الدولة الكاريبية لجمهورية الدومينيكان، مما سمح لهم بالسفر إلى 144 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.

كشفت وثائق مسربة حصلت عليها صحيفة إيكورد ديلي، عن نمط الحياة الفخم الذي يعيشه الابن الأكبر للرئيس نيجيرفان بارزاني، إدريس نيجيرفان بارزاني. في عام 2017، اشترى إدريس ساعتي فاشيرون كونستانتين مقابل أكثر من 375 ألف دولار، وفقًا لفاتورة مسربة. امتد إنفاقه الباهظ أيضًا إلى الملابس والإكسسوارات الراقية، حيث أنفق ما يقرب من 28.863 دولارًا في العلامة التجارية الإيطالية الفاخرة للكشمير Loro Piana و17.000 دولارًا في شركة صناعة الجلود الفرنسية Berluti.

وبينما يتمتع البارزانيون بممتلكات فاخرة في الخارج، يعاني المواطن العادي في كردستان العراق من الصعوبات الاقتصادية، وعدم الاستقرار السياسي، ونقص الخدمات الأساسية. فشلت الحكومة الكردية في دفع رواتب موظفيها الحكوميين في الوقت المحدد وبالكامل لما يقرب من عقد من الزمن بسبب الأزمات الاقتصادية المستمرة. وطوال عام 2023، حصل موظفو الخدمة المدنية في إقليم كردستان على تسعة رواتب شهرية فقط، بحسب تقرير للعربي الجديد. في سبتمبر 2023، قال رئيس الوزراء بارزاني إن كردستان “تنزف اقتصاديًا” وطلب المساعدة من الولايات المتحدة لمنع الانهيار الاقتصادي في رسالة مسربة أُرسلت إلى الرئيس جو بايدن وأوردها المونيتور .

المصدر: منظمة بارزاني ووتش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى