الأخبار

قيـ.ـادي في حزب بارزاني: ليس لدينا معلومات عن وجود القـ ـوات التركية في الأراضي العراقية…!

«شبكة دار نيوز الإعلامية – روان عبدو – إقليم كُردستان»

قال مـ.ـمثل الحـ ـزب الديمـ ـقراطي الكرد.سـ.ـتاني في البرلمان العراقي محما خليل، إن «حكومة إقليم كردستان ليس لديها أي معلومات عن وجود القـ ـوات التركية في الأراضي العراقية، وخاصة في دهوك».

تصريحات «خليل» تزامنت مع تصريح مسؤول الفرع الرابع في الحزب الديمقراطي الكردستاني «آري هارسين» الذي قال بإن علاقات حزبه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أفضل حالاتها، مضيفاً أن إيران من حقها أن تقول لنا اطردوا الأحزاب المعارضة الكردية من أراضي إقليم كردستان ويجب علينا نحن أيضاً أن نطرد حزب العمال الكردستاني والأحزاب الكردية المعارضة للجمهورية الإسلامية.

وأضاف «هارسين» أنه من حق إيران و تركيا أن تقصف مناطق داخل إقليم كردستان.

أكثر من 50 قاعدة عسكرية تركية وأكبرها في دهوك

وحول ادعاء ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان العراقي «محما خليل» بعدم معرفة حكومة إقليم كردستان عن وجود القوات التركية في الأراضي العراقية وخاصةً في مدينة دهوك الكردية؛ سبق وأن كشف الخبير الأمني، هاوكار الجاف، عن عدد القواعد العسكرية التركية المحتلة الواقعة في إقليم كردستان.

وقال الجاف إن “هناك أكثر من 50 قاعدة عسكرية منتشرة في مناطق مختلفة من الإقليم، بينها 21 قاعدة رئيسية على عمق 50 كيلو متراً بالأراضي العراقية وهذا يعد خلاف لكل الأعراف الدبلوماسية”.

وأضاف أن “50 قاعدة ودورية منتشرة في دهوك وهولير وعلى الشريط الحدودي، فضلاً عن وجود العشرات من المؤسسات المخابراتية في مدن الإقليم، والتي تعمل على شكل منظمات مجتمع مدني أو شركات تجارية”.

وأشار إلى أن “أكبر القواعد التركية يقع في ناحية كاني مآسي في محافظة دهوك، وتليها قواعد أخرى في ناحية سيدكان بمحافظة هولير، وهناك أكثر من 10آلاف جندي تركي على الأراضي العراقية”.

ومن الجدير بالذكر أن جيش الاحتلال التركي نفذ هذا العام 833 هجوماً على أراضي إقليم كردستان، أسفرت عن استشهاد ثمانية مدنيين، بينهم اثنان من البيشمركة.

ورغم الهجمات التركية المستمرة منذ سنوات طويلة، إلا أن حكومة إقليم كردستان، ولا أي جهة أمنية أو حكومية في إقليم كردستان، أدانت هذه الهجمات، رغم أنها أدت إلى مقتل العشرات من المدنيين في إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى